صورة موضوعية
صورة موضوعية


للتغلب على مشكلات الصيام في رمضان.. اتبع هذه النصائح

معتصم الشاهد

الجمعة، 15 مارس 2024 - 11:23 م

‎بالتزامن مع بداية شهر رمضان من كل عام، يعاني بعض الصائمين من 3 مشكلات رئيسية وهي «الجوع والعطش والخمول»، وقال خبراء التغذية عن «وصفة رمضانية» لوجبة إفطار مثالية، ويقدمان نصائح حول كيفية الشعور بالشبع والنشاط خلال الصيام.

‎ويتحدث استشاري التغذية العلاجية، الدكتور بهاء ناجي، عن 3 مشكلات رئيسية تواجه الصائم في رمضان، وهي «العطش والجوع والخمول»، ويقدم نصائح للتغلب على كل منها.

‎وقالت استشارية التغذية العلاجية بجامعة فلورنس بإيطاليا، الدكتورة يارا حسين ، عن أهمية تناول وجبتي الإفطار والسحور بشكل متوازن وصحي، لحل هذه المشكلات.

كيف نتغلب على العطش؟
‎قال الدكتور بهاء ناجي أن الحل هو شرب الماء بكثرة في الفترة بين الإفطار وقبل بدء الصيام بـ4 ساعات، ‎ويؤكد بضرورة تقليل شرب الماء قبل الفجر مباشرة ، لأن الإفراط في شربها يؤدى إلى إدرار البول في نهار رمضان مما يزيد من حالة العطش، ‎وتساعد الأملاح المعدنية الموجودة في الفاكهة على احتفاظ الجسم بنسبة جيدة من الماء في نهار رمضان، ولذلك يجب علينا تناول الفواكه بكثرة بعد الإفطاروفقاً للدكتورناجي.

اقرأ أيضاً| أحذر من تناول تلك الأطعمة على وجبة الإفطار

‎ويشير ناجي إلى أن تقليل البعض تناول الفواكه وزيادة تناول الحلويات التي تحتوي على سكر مركب يزيد من إدرار البول ما يعني زيادة حالة العطش، ‎وينصح ناجي بتناول الفاكهة بكثرة في رمضان وخاصة الفراولة والشمام والبطيخ والأناناس، ‎ويحذر من شرب الكافيين مثل الشاي والقهوة قبل الفجر لأن هذه المشروبات مدرة للبول وتفقد الجسم جزءا كبيرا من الماء، ‎كما يحذر من تناول الوجبات الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية التي ترفع درجة حرارة الجسم فيخرج الماء في صورة عرق ويزيد الإحساس بالعطش.

كيف نتغلب على الجوع؟
‎قال الدكتور بهاء ناجي أن وجبة السحور هي الحل السحري للتغلب على الشعور بالجوع، ‎ويجب أن تحتوي وجبة السحور على ألياف مثل الشوفان، وألياف الذرة، يضاف إلى الزبادي أو باللبن، ‎ويجب على الشخص خلال السحور تناول النشويات المعقدة مثل البطاطس والفريك والبرغل والخبز الأسمر، ‎وكذلك مصدر بروتين يحتوي على الألياف مثل الفول والفاصوليا واللوبيا والعدس والحمص، والتي تضم جميعها بروتينات نباتية مفيدة للصحة، ‎وخلال السحور لا يستحب شرب المياه الغازية، لأنها تسرع الهضم وتحتوي على أملاح تزيد العطش.


كيف نتغلب على الخمول والكسل؟
‎ينصح ناجي بممارسة الرياضة والنوم الجيد للتغلب على الخمول والكسل، ‎ويشدد على أهمية تناول الفواكه والمكسرات والسلطة والخضروات، وجميعها تمد الجسم بالنشاط والحيوية وتقلل الكوليسترول والدهون الضارة المسببة للخمول، ‎وكذلك الابتعاد عن تناول الوجبات الدسمة والتي تحتوي على الدهون المشبعة مثل السمن والزبد والقشطة ودهون اللحوم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة